ملخص درس الیقظة الفكریة بالمشرق العربي اولى باك للشعب الادبية
.............................................................
تمهـــيد إشكالي:
عرف المشرق العربي النھضة الفكریة خلال القرن 19 م
- فما ھي عوامل و مظاھر الیقظة الفكریة ؟
- و من ھم اقطاب التیارین : السلفي و العلماني ؟
عوامل ومظاھر الیقظة الفكریة بالمشرق العربي خلال القرن 19 م :
ارتبطت النھضة الفكریة للمشرق العربي بالعوامل التالیة:
عوامل ثقافیة: شھدت مصر و سوریا و لبنان إدخال المطبعة الحدیثة و تأسیس المدارس و المعاھد، و إصدار الصحف ، وإرسال البعثات
الطلابیة إلى أوربا، إلى جانب ترجمة المؤلفات الغربیة إلى اللغة العربیة.
عوامل اجتماعیة: ظھرت في مصر و بلاد الشام طبقة وسطى شجعت الثقافة ، ونما نشاط البعثات التبشیریة.
عوامل سیاسیة: برز الشعور الوطني و القومي بعد الحملة الفرنسیة على مصر، و ضعف السلطة العثمانیة، و سیاسة التتریك ( فرض اللغة
التركیة على البلدان العربیة الخاضعة للنفوذ العثماني ). بالإضافة إلى إصلاحات محمد علي التي استھدفت إنشاء دولة حدیثة و مستقلة بمصر.
تجلت الیقظة الفكریة بالمشرق العربي في ظھور التیارین: السلفي و العلماني:
الاتجاه السلفي: تیار ذو منطلق دیني دعا إلى العودة إلى ما كان علیھ السلف الصالح . و قد طرح مبادئ في المجالات الآتیة:
- المجال الدیني: العودة إلى أصول الإسلام على عھد السلف الصالح ، و نبذ البدع و الشعوذة ، و فتح باب الاجتھاد ، و التوفیق بین الدین و العلم.
- المجال السیاسي: الحكم وفق مبدأ الشورى ( الدیمقراطیة الإسلامیة ) ، ونبذ الاستبداد ، و المناداة بالحریة و وحدة العالم الإسلامي ، و مناھضة الاستعمار.
- المجال الاجتماعي : الاھتمام بالتربیة و التعلیم و تھذیب الأخلاق ، و تحقیق العدالة الاجتماعیة ، و الدعوة إلى تعلیم المرأة.
الاتجاه العلماني: تیار دعا إلى فصل الدین عن الدولة و الأخذ بقیم الحداثة. و قد أثار بدوره المیادین الدینیة و السیاسیة و الاجتماعیة:
- في المیدان الدیني: فصل الدین عن الدولة ، و معاداة العصبیة الطائفیة.
- في المیدان السیاسي: المطالبة بالدیمقراطیة السیاسیة والحریات العامة ، و المساواة أمام القانون.
- في المیدان الاجتماعي: الاھتمام بالتربیة و التعلیم ، و تحدیث المجتمع، وتحریر المرأة ، وتقلیص الفوارق الطبقیة.
أقطاب التیارین السلفي و العلماني:
قاد بعض المفكرین التیار السلفي من أشھرھم:
- جمال الدین الأفغاني: مفكر إسلامي إصلاحي دافع عن قضایا المسلمین .عاش في القرن 19 م ، ازداد بأفغانستان ، و تنقل بین مصر و الدولة العثمانیة وأوربا . أنشأ مع الشیخ محمد عبده جریدة "العروة الوثقى".
- محمد عبده: مفكر سلفي مصري ، تخرج من جامعة الأزھر ، و نفي من مصر فصاحب جمال الدین الأفغاني.
- عبد الرحمان الكواكبي: مفكر سوري من عصر النھضة ، جند حیاتھ لمناھضة الاستبداد العثماني متنقلا بین الشام و مصر . ألف عدة كتب منھا " أم القرى " توفي سنة 1903.
تزعم بعض المفكرین التیار العلماني ( اللیبرالي ) من أھمھم:
- شبلي اشمیل: مفكر و طبیب لبناني عاش في مصر دعا إلى فصل الدین عن الدولة .
- رفاعة الطھطاوي: مفكر مصري عاش في القرن 19 . تخرج من جامعة الأزھر و تابع دراستھ بفرنسا. و عاد إلى وطنھ حیث انشأ جریدة " الوقائع المصریة " و تولى مناصب إداریة.
- قاسم أمین: مفكر مصري ، تابع دراستھ الحقوقیة بفرنسا ، دعا إلى تحریر المرأة و تعلیمھا . توفي سنة 1908
خـــاتمة:
جاءت الیقظة الفكریة بالمشرق العربي كرد فعل اتجاه الھیمنة الأوربیة التي أدت إلى تزاید الضغوط الاستعماریة.
شرح المصطلحات:
الحملة الفرنسیة على مصر: الحملة العسكریة التي قادھا إمبراطور فرنسا نابلیون بونابارت في الفترة 1798 – 1801
محمد علي أو إبراھیم باشا: حاكم مصر في الفترة 1805 – 1848 الذي قام بعدة إصلاحات.
الاستبداد: نظام سیاسي قائم على احتكار الحاكم لكل السلطات و قمعھ للحریات مستندا على التعلیمات الشفھیة.
النھضة العربیة: حركة فكریة استھدفت خروج العرب من مرحلة الانحطاط إلى مرحلة التجدید.
السلف الصالح: الصحابة و التابعون على عھد الرسول ( ص ) و الخلفاء الراشدین خلال القرن الأول الھجري الموافق القرن السابع المیلادي.